أولا: الأغراض الرئيسة للإدارة:
- جمع المخطوطات الإسلامية، وحفظها بطريقة عصرية، وتسهيل الانتفاع بها خدمة للتراث الإسلامي.
- إحياء وتعزيز الدور الفاعل للمكتبات الإسلامية وتأكيد دورها في الإسهام الإيجابي في نشر الثقافة الإسلامية.
ثانيا: اختصــاصــات الإدارة:
- وضع سياسات وخطط وبرامج ووسائل جمع واختيار واقتناء المخطوطات الإسلامية، ومتابعة تنفيذ ما مت إقراره منها.
- اتخاذ إجراءات صيانة وترميم وحفظ المخطوطات بالطرق العلمية.
- التخطيط لتوسيع مجال إحياء التراث الإسلامي ونشره، واقتناء النسخ الخطية والعمل على تنظيمها، وفهرستها وحفظها.
- توثيق العالقات مع مراكز المخطوطات المحلية والعالمية، وتبادل المخطوطات والمعلومات معها.
- اتخاذ كافة إجراءات التعريف بالمخطوطات.
- وضع السياسات والخطط والبرامج لبناء مجموعات الكتب والأوعية الثقافية الأخرى.
- تلقي ودراسة مقترحات المكتبات الإسلامية العامة والفرعية حول مصادر المعلومات واحتياجاتها من المصادر والمراجع والأوعية الثقافية الأخرى، وتنفيذ ما يعتمد منها.
- الإشراف الفني والإداري على المكتبات الإسلامية العامة والفرعية والملحقة بالمساجد، وتوفير احتياجاتها من العمالة والتجهيزات.
- وضع نظم إعارة الأوعية الثقافية والاستفادة من المكتبات الإسلامية.
- إنشاء وتنمية التصنيف الموحد طبقا للقواعد الفنية المكتبية الحديثة، وتعميم ما يتم إنجازه من هذا التصنيف على المكتبات الإسلامية العامة والفرعية.
- التعاون والتنسيق مع أجهزة الوزارة المختلفة وغيرها للحصول على البحوث والدراسات الإسلامية التي تجريها أجهزة الوزارة، والعمل على تيسير الاطلاع عليها.
- توثيق العالقات مع المكتبات الإسلامية المحلية والعالمية وتبادل المعرفة والخبرات والأوعية الثقافية معها.
- العمل على تكوين جماعات أصدقاء المكتبة الإسلامية وتوجيههم للمشاركة في البرامج المكتبية المختلفة.
ثالثا: التقسيمات الداخلية للإدارة واختصاصاتها:
- يتكون البناء التنظيمي للإدارة من الوحدات التالية:
- مراقبة المخطوطات.
- مراقبة المكتبات.
- مراقبة الخدمات الإدارية والتجهيزات.
أولا: مراقبة المخطوطات وتختص بما يلي:
- البحث واقتناء المخطوطات التي تخدم الدعوة الإسلامية وتبرز حضارة الإسلام.
- وضع النظم الآلية لمصادر المخطوطات والاستفادة من هذه النظم في إثراء مكتبة المخطوطات.
- الإشراف على حفظ وصيانة المخطوطات الإسلامية.
- الإشراف على عمل نسخة أرشيفية للمخطوطات وحفظها وفق مقاييس ومعايير عالمية.
- الإشراف على كافة أنشطة الأقسام التابعة لها.
وتتكون من الوحدات التنظيمية التالية:
أ-قسم البحث والتصنيف.
ب- قسم الحفظ والمعاجلة.
- قسم البحث والتصنيف ويختص فيما يلي:
- البحث واقتناء المخطوطات التي تخدم الدعوة الإسلامية وتبرز حضارة الإسلام.
- إعداد البيانات والمعلومات عن المخطوطات للتعريف بها.
- فهرسة وعمل أرشيف خاص بمحتويات المخطوطات.
- متابعة كل ما يستجد من قواعد وتعديلات على نظم فهرسة وتصنيف المخطوطات وتطبيق المناسب منها.
- توثيق العالقات مع مراكز المخطوطات العالمية ووضع نظم وقواعد لتبادل وإهداء المخطوطات معها.
- وضع النظم الآلية لمصادر المخطوطات والاستفادة من هذه النظم في إثراء مكتبة المخطوطات.
- قسم الحفظ والمعالجة ويختص فيما يلي:
- حفظ وصيانة المخطوطات الإسلامية.
- القيام بكافة أعمال التصوير والترميم والمصغرات الفيلمية.
- تجليد المخطوطات وإعدادها للعرض والاستخدام.
- التأكد من استمرارية كفاءة تشغيل الآلات والأجهزة ومتابعة أعمال الصيانة الدورية لها.
ثانيا: مراقبة المكتبات وتختص بما يلي:
- دراسة احتياجات المكتبات الإسلامية حول مصادر المعلومات وتقييم هذه المصادر.
- إجراء البحوث والدراسات عن المجموعات المكتبية بالمكتبات بما يدعم دورها إلى جانب تطوير الخدمة المكتبية.
- إنشاء وتنمية التصنيف الموحد طبقا للقواعد الفنية المكتبية الحديثة وتقييم ما يتم إنجازه من هذا التصنيف على المكتبات.
- المساهمة في تطوير المكتبات وتنميتها وتحسن خدماتها.
- الإشراف على كافة أنشطة الأقسام التابعة لها.
وتتكون من الوحدات التنظيمية التالية:
- قسم بناء المجموعات والبحوث.
- -قسم الإعداد الفني.
- -شعب مكتبات المحافظات.
- قسم بناء المجموعات والبحوث: ويختص فيما يلي:
- وضع خطط بناء المجموعات ومصادر المعلوماتي وتطويرها.
- تلقي ودراسة احتياجات المكتبات الإسلامية حول مصادر المعلومات، وتقييم هذه المصادر.
- متابعة ورود الكتب والمواد المكتبية، ووضع خطط توزيعها على المكتبات، وحصر ما لم يرد منها وذلك بالتنسيق مع قسم التجهيزات.
- الإشراف الفني على المكتبات، وتقومي الجانب الفني لأداء أمناء المكتبات ومساعديهم.
- وضع نظم الإعارة الداخلية والخارجية للكتب والمراجع والأوعية الثقافية الأخرى، وتحليل إحصائيات الإعارة والمستفيدين من المكتبات الإسلامية.
- فحص الكتب والمراجع والدوريات، واختيار المناسب منها.
- تنفيذ المشاريع المعتمدة لتوفير الكتب والمراجع وغيرها من الأوعية الثقافية.
- إعداد الميزانية التقديرية اللازمة لشراء الكتب والراجع والدوريات والأوعية الثقافية الأخرى.
- وضع النظم التي تكفل تيسير استخدام المجموعات المكتبية.
- إجراء البحوث والدراسات عن المجموعات المكتبية بالمكتبات بما يدعم دورها إلى جانب تطوير الخدمة المكتبية.
- إعداد نشرة المقتنيات السنوية بالكتب والمراجع المكتبية.
- دعم وتقوية الصلة مع المكتبات الإسلامية المحلية والعالمية والعمل على تبادل وإهداء الكتب معها.
- قسم الإعداد الفني ويختص بما يلي:
- تصنيف المصادر والمراجع والأوعية الثقافية المختلفة وتوزيعها على المكتبات بالتنسيق مع قسم التجهيزات.
- تكشيف الدوريات وتصنيف موضوعاتها حسب أهميتها.
- فهرسة المواد الواردة طبقا للتقنيات الدولية والقواعد الفنية الحديثة مع الاستفادة من الحاسب الآلي في تطوير وتحديث نظم التصنيف.
- متابعة كل ما يستجد من قواعد وتعديلات على نظم الفهرسة والتصنيف وتطبيق المناسب منها.
- انشاء وتنمية التصنيف الموحد طبقا للقواعد الفنية المكتبية الحديثة، وتعميم ما يتم إنجازه من هذا التصنيف على المكتبات.
- طبع وتجهيز مجموعات البطاقات المفهرسة لتوزيعها على المكتبات.
- شعب مكتبات المحافظات: وتختص بما يلي:
تتولـى هـذه الشـعب الإشراف علـى مكتبـات كل محافظـة مـن المحافظات وعلـى الأخص تتولـى المهام التالية:
- المساعدة في حصر احتياجات مكتبات المحافظات من القوى البشرية والمادية والعمل على توفيرها.
- الإشراف على الخدمات الإدارية في المحافظات والعمل على تحسين مستوياتها.
- اتخاذ الإجراءات لمتابعة الدوام في المحافظات.
- المساهمة في تطوير المكتبات وتنميتها تحسين خدماتها.
ثالثا مراقبة الخدمات الإدارية والتجهيزات وتختص بما يلي:
- الإشراف على احتياجات الإدارة من القوى البشرية والمادية والعمل على توفيرها.
- متابعة توريد الاحتياجات المطلوبة من الأثاث والأجهزة والتحقيق من مطابقتها للمواصفات ً المعتمدة وتوزيعها طبقا للأولويات الموضوعة.
- الإشراف على كافة أنشطة الأقسام التابعة لها.
وتتكون من الوحدات التنظيمية التالية:
- قسم الخدمات الإدارية.
- قسم التجهيزات
- قسم الخدمات الإدارية: ويختص فيما يلي:
- حصر احتياجات الإدارة من القوى البشرية والمادية والعمل على توفيرها.
- الإشراف على الخدمات الإدارية والعمل على تحسينها.
- اقتراح نقل وندب وتكليف الموظفين فيما بني المحافظات والمشاركة في اختيارهم وتقييم أدائهم.
- اتخاذ الإجراءات لمتابعة دوام موظفي المكتبات.
- فتح الملفات الشخصية للعاملين بالمكتبات ومتابعة بياناتهم وتحديثها وحفظها ومتابعة الإجازات الدورية وغيرها.
- المشاركة في تنفيذ نظم الجرد السنوي للمكتبات والمخطوطات.
- قسم التجهيزات: ويختص فيما يلي:
- اقتراح الميزانية التقديرية للأثاث والتجهيزات المطلوبة.
- ابداء الرأي يفي شأن تصميم وتنفيذ الإنشاءات الخاصة ووضع المواصفات اللازم توافرها في الأثاث والأجهزة المطلوبة.
- متابعة توريد الاحتياجات المطلوبة من الأثاث والأجهزة والتحقق من مطابقتها للمواصفات المعتمدة وتوزيعها طبقا للأولويات الموضوعة.
- الإشراف على أعمال الصيانة والنظافة.
- الإشراف على نقليات الإدارة وتوزيعها حسب خطة العمل.
- صرف احتياجات الإدارة من القرطاسية والمواد الاستهلاكية.
- الإشراف على تجليد الكتب والدوريات لإعدادها للاستخدام.